Senin, 25 Mei 2015

BAHTSUL MASAIL 014



Pertanyaan Ke-040 :


Bagaimana hukumnya melakukan autopsy terhadap jenazah ?


Jawaban :

Hukumnya boleh dengan syarat :

1.     Dlorurot (terpaksa) seperti untuk mengeluarkan janin yang masih hidup dalam perut ibu hamil yang meninggal, atau

2.    Hajat (butuh) seperti untuk melakukan visum (meneliti sebab-sebab kematian) apakah karena pembunuhan atau bukan.

Masalah ini dibahas dalam Kitab Al-Fiqhul Islami Juz III Halaman 521-522 :

الفقه الإسلامي جزء 3 ص : 521 – 522
وأجاز الشافعية شق بطن الميتة لإخراج ولدها، وشق بطن الميت لإخراج مال منه وبناء على هذه الآراء المبيحة: يجوز التشريح عند الضرورة أو الحاجة بقصد التعليم لأغراض طبية، أو لمعرفة سبب الوفاة وإثبات الجناية على المتهم بالقتل ونحو ذلك لأغراض جنائية إذا توقف عليها الوصول إلى الحق في أمر الجناية، للأدلة الدالة على وجوب العدل في الأحكام، حتى لا يظلم بريء، ولا يفلت من العقاب مجرم أثيم.


Hukum dasar dari melukai mayit / jenazah seorang muslim adalah haram. Sebagaimana disebutkan dalam hadits (Kitab Ibnu Hamzah Al-Husaini, hadits ke-638) :


«إِنَّ كَسْرَ عَظْمِ الْـمُسْلِـمِ مَيْتاً كَكَسْرِهِ حَيّاً»
أخرجه أبو داود وابن ماجة وعبد الرزاق وسعيد بن منصور، عن عائشة رضي الله عنها، وصححه ابن حبـان.
سببه: أخرج ابن منـيع فـي جزء من روايتـيه، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: خرجنا فـي جنازة مع رسول الله صلى الله عليه وسلّم حتـى إذا جئنا القبر إذا هو لـم يفرغ، فجلس النبـي علـى شفـير القبر، وجلسنا معه، فأخرج الـحفـار عظماً ساقاً أو عضداً، فذهب لـيكسرها، فقال النبـي صلى الله عليه وسلم: «لا تَكْسِرْهَا فَـإِنَّ كَسْرَكَ إِيَّاهُ مَيْتاً كَكَسْرِكَ إِيَّاهُ حَيّاً، وَلكِنْ دُسَّهُ فِـي جَانِبِ القَبْرِ». ونقل العلقمي عن الدميري أنه جاء فـي رواية عن أم سلـمة رضي الله عنها، عن النبـي أنه قال: «كَسْرُ عَظْمِ الـمَيِّتِ كَكَسْرِ عَظْمِ الـحَيِّ فِـي الإثْمِ» وإسناده حسن




Pertanyaan Ke-041 :


Bagaimana hukumnya berziarah ke maqbaroh sambil menangis ?


Jawaban :

Hukum menangisi orang yang meninggal dunia adalah boleh atau mubah, walaupun sampai terdengar suara isak dan tangisnya. Asal jangan mengangkat suara terlalu keras sampai ngulun dan sesambatan, dan disertai menyebut-nyebut kebagusan-kebagusan si mayyit.

Hukum kebolehan menangisi si mayit, kami sampaikan 3 hadits yang membolehkan menangisi si mayit dalam batas-batas tertentu. Bahkan Rosululloh saw juga pernah menangisi janazah :
               
1.       Hadits Riwayat Imam Muslim No. hadits 2176 :

حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى الصَّدَفِىُّ وَعَمْرُو بْنُ سَوَّادٍ الْعَامِرِىُّ قَالاَ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ أَخْبَرَنِى عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْحَارِثِ الأَنْصَارِىِّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ قَالَ اشْتَكَى سَعْدُ بْنُ عُبَادَةَ شَكْوَى لَهُ فَأَتَى رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَعُودُهُ مَعَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ وَسَعْدِ بْنِ أَبِى وَقَّاصٍ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ فَلَمَّا دَخَلَ عَلَيْهِ وَجَدَهُ فِى غَشِيَّةٍ فَقَالَ « أَقَدْ قَضَى ». قَالُوا لاَ يَا رَسُولَ اللَّهِ. فَبَكَى رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَلَمَّا رَأَى الْقَوْمُ بُكَاءَ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- بَكَوْا فَقَالَ « أَلاَ تَسْمَعُونَ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُعَذِّبُ بِدَمْعِ الْعَيْنِ وَلاَ بِحُزْنِ الْقَلْبِ وَلَكِنْ يُعَذِّبُ بِهَذَا - وَأَشَارَ إِلَى لِسَانِهِ - أَوْ يَرْحَمُ ».




2.       Hadits Riwayat Imam Bukhori No Hadits 7377 :

حَدَّثَنَا أَبُو النُّعْمَانِ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ عَاصِمٍ الأَحْوَلِ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ قَالَ : كُنَّا عِنْدَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم إِذْ جَاءَهُ رَسُولُ إِحْدَى بَنَاتِهِ يَدْعُوهُ إِلَى ابْنِهَا فِي الْمَوْتِ فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ارْجِعْ فَأَخْبِرْهَا أَنَّ لِلَّهِ مَا أَخَذَ وَلَهُ مَا أَعْطَى وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِأَجَلٍ مُسَمًّى فَمُرْهَا فَلْتَصْبِرْ وَلْتَحْتَسِبْ فَأَعَادَتِ الرَّسُولَ أَنَّهَا أَقْسَمَتْ لَتَأْتِيَنَّهَا فَقَامَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم وَقَامَ مَعَهُ سَعْدُ بْنُ عُبَادَةَ وَمُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ فَدُفِعَ الصَّبِيُّ إِلَيْهِ وَنَفْسُهُ تَقَعْقَعُ كَأَنَّهَا فِي شَنٍّ فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ فَقَالَ لَهُ سَعْدٌ يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ هَذِهِ رَحْمَةٌ جَعَلَهَا اللَّهُ فِي قُلُوبِ عِبَادِهِ وَإِنَّمَا يَرْحَمُ اللَّهُ مِنْ عِبَادِهِ الرُّحَمَاءَ.

3.       Hadits Riwayat Imam Bukhori :

حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَسَّانَ حَدَّثَنَا قُرَيْشٌ هُوَ ابْنُ حَيَّانَ عَنْ ثَابِتٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ دَخَلْنَا مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَبِي سَيْفٍ الْقَيْنِ وَكَانَ ظِئْرًا لِإِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلَام فَأَخَذَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِبْرَاهِيمَ فَقَبَّلَهُ وَشَمَّهُ ثُمَّ دَخَلْنَا عَلَيْهِ بَعْدَ ذَلِكَ وَإِبْرَاهِيمُ يَجُودُ بِنَفْسِهِ فَجَعَلَتْ عَيْنَا رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَذْرِفَانِ فَقَالَ لَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ وَأَنْتَ يَا رَسُولَ اللهِ فَقَالَ يَا ابْنَ عَوْفٍ إِنَّهَا رَحْمَةٌ ثُمَّ أَتْبَعَهَا بِأُخْرَى فَقَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ الْعَيْنَ تَدْمَعُ وَالْقَلْبَ يَحْزَنُ وَلَا نَقُولُ إِلَّا مَا يَرْضَى رَبُّنَا وَإِنَّا بِفِرَاقِكَ يَا إِبْرَاهِيمُ لَمَحْزُونُونَ
Hukumnya haram jika karena meratapi si mayyit. Karena hal tersebut menunjukkan tidak menerima musibah yang telah ditakdirkan oleh  Allah swt. Dalam Kitab hadits Shahih Muslim Hadits No. 2103 disebutkan bahwa Nabi saw. bersabda:

وَقَدْ قَالَ رَسُولُ اللّهِ «إِنَّ الْمَيِّتَ يُعَذَّبُ بِبَعْضِ بُكَاءِ أَهْلِهِ عَلَيْهِ».

Dalam hadits yang lain, Kitab Shahih Muslim No 2084 :

وحدّثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَ ابْنُ نُمَيْرٍ وَ إِسْحَـقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ . كلُّهُمْ عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ . قَالَ ابْنُ نُمَيْرٍ . حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنِ ابْنِ أَبِي نَجَيْحٍ عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، قَالَ: قَالَتْ أُمُّ سَلَمَة: لَمَّا مَاتَ أَبُو سَلَمَةَ قُلْتُ: غَرِيبٌ وَفِي أَرْضِ غُرْبَةٍ. لأَبْكِيَنَّهُ بُكَاءً يُتَحَدَّثُ عَنْهُ. فَكُنْتُ قَدْ تَهَيَّأْتُ لِلْبُكَاءِ عَلَيْهِ. إِذْ أَقْبَلَتِ امْرَأَةٌ مِنَ الصَّعِيدِ ترِيدُ أَنْ تُسْعِدَنِي، فَاسْتَقْبَلَهَا رَسُولُ اللّهِ وَقَالَ: «أَتُرِيدِينَ أَنْ تُدْخِلِي الشَّيْطَانَ بَيْتاً أَخْرَجَهُ اللّهُ مِنْهُ؟» مَرَّتَيْنِ. فَكَفَفْتُ عَنِ الْبُكَاءِ فَلَمْ أَبْكِ.

Adapun jika tangisannya bersifat kasih saying atau karena ingat akan kematian  maka tidak diharamkan. Sebagaimana diterangkan dalam Kitab I’anatuth Tholibin Juz II Halaman 142 :  

اعانة الطالبين جزء 2 ص : 142
وإنما لم تحرم لأنه صلى الله عليه وسلم مر بامرأة تبكي على قبر صبي لها فقال لها اتقي الله واصبري متفق عليه . فلو كانت الزيارة حراما لنهي عنها






Pertanyaan Ke-042 :


Bagaimana hukumnya mencium atau mengusap kuburan ?


Jawaban :

Hukumnya Makruh,  kecuali dengan tujuan mencari berkah. Hal ini dijelaskan dalam Kitab Hasyiyah Jamal Juz IX Hal. 350 :

حاشية الجمل جزء 9 ص : 350
وَيُكْرَهُ إلْصَاقُ الظَّهْرِ وَالْبَطْنِ بِجِدَارِ الْقَبْرِ كَرَاهَةً شَدِيدَةً وَمَسْحُهُ بِالْيَدِ وَتَقْبِيلُهُ بَلْ الْأَدَبُ أَنْ يَبْعُدَ عَنْهُ كَمَا لَوْ كَانَ بِحَضْرَتِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَيَاتِه. وَقَوْلُهُ وَتَقْبِيلُهُ ظَاهِرَهُ وَإِنْ قَصَدَ بِهِ التَّعْظِيمَ لَكِنْ مَرَّ فِي الْجَنَائِزِ بَعْدَ نَقْلِ كَرَاهَةِ تَقْبِيلِ التَّابُوتِ مَا نَصُّهُ نَعَمْ إنْ قَصَدَ بِتَقْبِيلِ أَضْرِحَتِهِمْ التَّبَرُّكَ لَمْ يُكْرَهْ كَمَا أَفْتَى بِهِ الْوَالِدُ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى

Tidak ada komentar:

Posting Komentar