Selasa, 19 Mei 2015

BAHTSUL MASAIL 005



Pertanyaan Ke-013 :

Bolehkah sholat hari raya pada hari kedua setelah hari raya ?

Jawaban :

                Sholat hari raya pada tanggal 2 Syawal atau 11 Dzulhijjah dihukumi sebagai sholat Sunnah Qodho’. Karena Sholat ‘Id termasuk Sholat yang memiliki waktu-waktu tertentu. Hukumnya boleh dan sah mengqodho sholat sunnah yang punya waktu. Hanya saja jangan sampai ada faktor kesengajaan untuk menghindari waktu. Hal ini diterangkan dalam Kitab Asnal Matholib Juz I Hal. 207 :

فَرْعٌ يَقْضِي نَدْبًا من النَّوَافِلِ ما له وَقْتٌ مَخْصُوصٌ وَإِنْ لم يُشْرَعْ له جَمَاعَةٌ كَالْعِيدِ وَالضُّحَى وَرَوَاتِبِ الْفَرَائِضِ طَالَ الزَّمَانُ أو قَصُرَ لِعُمُومِ خَبَرِ من نَامَ عن صَلَاةٍ أو نَسِيَهَا فَلْيُصَلِّهَا إذَا ذَكَرَهَا وَلِأَنَّهُ صلى اللَّهُ عليه وسلم قَضَى بَعْدَ الشَّمْسِ رَكْعَتَيْ الْفَجْرِ وَبَعْدَ الْعَصْرِ الرَّكْعَتَيْنِ اللَّتَيْنِ بَعْدَ الظُّهْرِ رَوَاهُمَا مُسْلِمٌ وَغَيْرُهُ وَلِخَبَرِ أبي دَاوُد بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ من نَامَ عن وِتْرِهِ أو سُنَّتِهِ فَلْيُصَلِّهِ إذَا ذَكَرَهُ وَلِأَنَّ ذلك مُؤَقَّتٌ كَالْفَرْضِ لَا ما يُفْعَلُ لِعَارِضٍ كَالْكُسُوفَيْنِ وَالِاسْتِسْقَاءِ وَالتَّحِيَّةِ فَلَا يَقْضِي

Masalah ini juga diterangkan dalam Kitab Fatawal Fiqhiyatil Kubro Juz I Hal 189 :

وَمَنْ عليه فَوَائِتُ فَإِنْ كانت فَائِتَةً بِعُذْرٍ جَازَ له قَضَاءُ النَّوَافِلِ مَعَهَا سَوَاءٌ الرَّاتِبَةُ وَغَيْرُهَا إذْ من الْمُقَرَّرِ عِنْدَنَا أَنَّهُ يُسَنُّ قَضَاءُ النَّوَافِلِ الْمُؤَقَّتَةِ لَيْلًا وَنَهَارًا وَإِنْ لم تُشْرَعْ لها جَمَاعَةٌ طَالَ الزَّمَانُ أو قَصُرَ وفي وَجْهٍ ضَعِيفٍ وَإِنْ قال الْمَاوَرْدِيُّ إنَّهُ الصَّحِيحُ وَإِنَّ عليه عَامَّةَ الْأَصْحَابِ أَنَّهُ لَا يَقْضِي إلَّا الْمُسْتَقِلَّةَ كَالْعِيدِ دُونَ الرَّاتِبَةِ وفي آخَرَ ضَعِيفٍ قال بِهِ الْقَفَّالُ أَنَّ التَّرَاوِيحَ لَا تُقْضَى نعم لَا يُقْضَى ذُو سَبَبٍ كَالْكُسُوفِ وَالِاسْتِسْقَاءِ وَالتَّحِيَّةِ وَنَحْوِهَا مِمَّا يُفْعَلُ لِعَارِضٍ زَالَ لِأَنَّ فِعْلَهُ لِذَلِكَ الْعَارِضِ وقد زَالَ وَلَوْ اعْتَادَ صَلَاةً وَلَوْ غير مُؤَقَّتَةٍ فَفَاتَتْهُ سُنَّ له قَضَاؤُهَا



Pertanyaan Ke-014 :

Bagaimana hukumnya tidur dan makan di dalam masjid ?

Jawaban :

                Tidur dan makan di dalam masjid hukumnya boleh dengan syarat tidak mengotori masjid, tidak melalaikan sholat, tidak bergurau / main-main, tidak bercakap-cakap masalah dunia dan tidak mengganggu orang yang sedang melaksanakan Ibadah di dalam masjid. Sebaiknya ketika tidur di dalam masjid diniatkan I’tikaf.

                Dalam Hadits diterangkan para sahabat Rosululloh saw ada yang tiduran di dalam masjid dan Rosululloh saw tidak melarang mereka. Bahkan Rosululloh saw sendiri pernah berbaring di dalam masjid. Hal ini diterangkan di dalam Kitab Hadits Shohih Bukhori Juz I Hal. 128 :

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ مَسْلَمَةَ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عَبَّادِ بْنِ تَمِيمٍ عَنْ عَمِّهِ أَنَّهُ رَأَى رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم مُسْتَلْقِيًا فِي الْمَسْجِدِ وَاضِعًا إِحْدَى رِجْلَيْهِ عَلَى الأُخْرَى. وَ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ قَالَ كَانَ عُمَرُ وَعُثْمَانُ يَفْعَلاَنِ ذَلِك

Juga diterangkan di dalam Kitab Hadits Shohih Bukhori Juz I Hal. 120 :

حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنْ عُبَيْدِ اللهِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي نَافِعٌ قَالَ : أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللهِ أَنَّهُ كَانَ يَنَامُ وَهْوَ شَابٌّ أَعْزَبُ لاَ أَهْلَ لَهُ فِي مَسْجِدِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم.

               



Adapun dasar bolehnya makan di dalam masjid adalah hadits yang diriwayatkan dalam Kitab Sunan Ibnu Majah Juz IV Hal. 424 :

حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدِ بْنِ كَاسِبٍ ، وَحَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى ، قَالاَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ , حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ زِيَادٍ الْحَضْرَمِيُّ ، أَنَّهُ سَمِعَ عَبْدَ اللهِ بْنَ الْحَارِثِ بْنِ جَزْءٍ الزُّبَيْدِيَّ ، يَقُولُ : كُنَّا نَأْكُلُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَليْهِ وسَلَّمَ فِي الْمَسْجِدِ الْخُبْزَ وَاللَّحْمَ.



  
Pertanyaan Ke-015 :

Bagaimana dasar hukum pelaksanaan fidyah dengan cara digeser-geser karena keterbatasan beras?

Jawaban :

Praktek fidyah dengan cara digeser-geser (Intiqol) hukumnya boleh. Dalil masalah ini terdapat dalam Kitab I’anatuth tholibin Juz I halaman 24 sebagai berikut :

اعانة الطالبين جزء 1 ص : 24
وعند الإمام أبي حنيفة رضي الله عنه تفدى عنه إذا أوصى بها ولا تقضى عنه  ونص عبارة الدر مع الأصل ولو مات وعليه صلوات فائتة وأوصى بالكفارة يعطى لكل صلاة نصف صاع من بر كالفطرة وكذا حكم الوتر والصوم وإنما يعطى من ثلث ماله ولو لم يترك مالا يستقرض وارثه نصف صاع مثلا ويدفعه للفقير ثم يدفعه الفقير للوارث ثم وثم حتى يتم.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar