Senin, 25 Mei 2015

BAHTSUL MASAIL 011



Pertanyaan Ke-031 :

Bagaimana hukumnya puasa orang yang ambeien ?


Jawaban :

                Orang yang ambeien sah puasanya asalkan tidak melakukan perkara yang dapat membatalkan puasa. Jika bolnya keluar masuk dengan tidak dapat dikendalikan maka tidak membatalkan puasa karena keadaan darurat. Kaedah Ushul Fiqih membolehkan Jika situasinya darurat :

"الضرورات تبيح المحظورات"




Pertanyaan Ke-032 :

Apakah melihat dengan syahwat dapat membatalkan puasa ?



Jawaban :

                Melihat wanita dengan syahwat tidaklah membatalkan puasa. Tapi mengurangi nilai Ibadah puasa dan dapat menggugurkan pahala puasa. Bahkan menurut ulama tashowuf melihat dengan syahwat dapat membatalkan puasa secara batin. Hal ini dijelaskan dalam Kitab Ihya Ulumuddin Juz I halaman 234 :

لأول غض البصر وكفه عن الاتساع في النظر إلى كل ما يذم ويكره وإلى كل ما يشغل القلب ويلهي عن ذكر الله عز و جل قال صلى الله عليه و سلم النظرة سهم مسموم من سهام إبليس لعنه الله فمن تركها خوفا من الله آتاه الله عز و جل إيمانا يجد حلاوته في قلبه. حديث النظرة سهم مسموم من سهام إبليس الحديث أخرجه الحاكم وصحح إسناده من حديث حذيفة.  وروى جابر عن أنس عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه قال خمس يفطرن الصائم الكذب والغيبة والنميمة واليمين الكاذبة والنظر بشهوة





Pertanyaan Ke-33 :


Bolehkah badal haji padahal orang yang dibadalin masih hidup tapi sudah udzur ?


Jawaban :

                Hukumnya boleh bahkan diperintahkan oleh Rosululloh saw sebagai mana yang telah diriwayatkan dalam hadits riwayat shohabat Ibnu ‘Abbas ra yang tercantum dalam Kitab Shohih Bukhori hadits no 1513 :

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ يُوسُفَ ، أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : كَانَ الْفَضْلُ رَدِيفَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَجَاءَتِ امْرَأَةٌ مِنْ خَثْعَمَ فَجَعَلَ الْفَضْلُ يَنْظُرُ إِلَيْهَا وَتَنْظُرُ إِلَيْهِ وَجَعَلَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَصْرِفُ وَجْهَ الْفَضْلِ إِلَى الشِّقِّ الآخَرِ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّ فَرِيضَةَ اللهِ عَلَى عِبَادِهِ فِي الْحَجِّ أَدْرَكَتْ أَبِي شَيْخًا كَبِيرًا لاَ يَثْبُتُ عَلَى الرَّاحِلَةِ أَفَأَحُجُّ عَنْهُ قَالَ نَعَمْ ، وَذَلِكَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ.

Juga dijelaskan dalam Kitab Hadits Shohih Muslim Hadits No. 3316 :

حَدَّثَنِى عَلِىُّ بْنُ خَشْرَمٍ أَخْبَرَنَا عِيسَى عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ يَسَارٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ الْفَضْلِ أَنَّ امْرَأَةً مِنْ خَثْعَمَ قَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أَبِى شَيْخٌ كَبِيرٌ عَلَيْهِ فَرِيضَةُ اللَّهِ فِى الْحَجِّ وَهُوَ لاَ يَسْتَطِيعُ أَنْ يَسْتَوِىَ عَلَى ظَهْرِ بَعِيرِهِ. فَقَالَ النَّبِىُّ -صلى الله عليه وسلم- « فَحُجِّى عَنْهُ ».

Tidak ada komentar:

Posting Komentar